Karemlees.com ..منتدى عـراقي

نذكركم بأن المقالات والردود لاتعبر عن رأي المنتدى


    السورث او اللهجة السوادية

    شاطر
    avatar
    eng.george
    عضو كرمليس.كوم
    عضو كرمليس.كوم

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 03/06/2009

    السورث او اللهجة السوادية

    مُساهمة من طرف eng.george في 22/1/2010, 23:12

    السورث او اللهجة السوادية

    جورج تمو / كرمليس في 7/ 1/ 2010

    موضوع استاذنا الكبير حبيب حنونا عن اللغات السومرية والاكدية والسورث ممتع وشيق ، ولدي بعض الملاحظات التي جمعتها من مصادر مختلفة حول هذا الموضوع اغناءا للموضوع ليس الا.
    السورث او اللهجة السوادية كما احب البعض ان يطلق عليها ، يرى بعض من الاختصاصيين ، انها جاءت من سورا أي الامل والرجاء بالمخلص سيدنا المسيح ومنها سموا سورايا للمفرد وسورايي للجمع ، كما يقال قردو – قردث – قرذايا – قرذايي ( تاريخ نصارى العراق لروفائيل بابو اسحق ) . اتخذ هذا الاسم سكان كلديا ( المنطقة الممتدة من جنوب بغداد الى الخليج ومن الفرات وحتى نهر الكارون ) بعد تنصرهم . اما سورا المدينة ، فان ياقوت الحموي في معجمه للبلدان 3 : 184-185 ، يعرفها هكذا " موضع بالعراق من ارض بابل وهي مدينة السوريانيين ، وقد نسبوا اليها الخمرة ، وهي قريبة من الموقف والحلة المزيدية " . وورد اسمها في شعر ابي جفنة القرشي في وصفه دير مار جرجس :
    مما تخيرته التجار ببابل او ما تعتقه اليهود بسورا
    ( الديارات للشابشتي + 998 ، تحقيق كوركيس عواد – 1936 )
    اما رشيد خيون في كتابه عن الاديان والمذاهب في العراق ، فانه يقول عن مدينة سورا ، ان مدرستها كانت تعد من اشهر واقدم المدارس في منطقة بابل ، تخرج منها الكثير من النوابغ .
    اطلق الفرثيون على منطقة كلديا وبعد احتلالهم لها ، اسم سوراستان . وسكان هذه المنطقة هم السوريانيون وهم النبط والذين اطلق عليهم هذا الاسم لاستنباطهم ما يخرج من الاراضي وكانوا سكان العراق واربابه . ( من كتاب تاريخ ابرشية الموصل للسريان الكاثوليك / سهيل قاشا ، نقلا عن الخوارزمي )
    ضعفت الدولة الفرثية ( اسقطت بيد الساسانيين 224م ) وانقسمت الى" مملكة الطوائف" ونتيجة لضعف الامن بدأ سكان سوراستان بالهجرة الى الشمال والغرب بكثرة فنقلوا معهم لغتهم وعلمهم وصناعتهم وتجارتهم ، أي كانوا اصحاب المعرفة غذاء العقل وصناعة الخمرة غذاء الروح وحرفتهم التجارة والزراعة التي تؤدي الى جمع المال غذاء الجسد ويدينون بالمسيحية طريق الخلاص !! . ولهذا نرى القس سليمان الصائغ في تاريخ الموصل ج2 – القاهرة 1923 م ، يقول : الجرامقة او الرزداق معرب اصلها من الارامية رزداقا والتي تعني السواد والقرى ، لغتهم السريانية الشرقية وهم المعروفون بالكلدان وموجودون هنا منذ القرن الثالث . اما الاب د. يوسف حبي في تاريخه عن كنيسة المشرق – لبنان 2002م ، يقول : يتكلم افراد كنيسة المشرق الكلدانية – الاثورية لهجة شعبية تسمى السورث ومن ذلك تسمية مسيحيي هذه الكنيسة سورايي . والسورث تحدث بها المسيح وامه مريم والتلاميذ . والحكماء الثلاثة والذين ذهبوا الى بيت لحم عند ميلاد المسيح هم من سوراستان .
    عندما جاء المستشرقون والمبشرون في العصر الحديث الى منطقة ما بين النهرين ، فوجؤوا" بتبلبل" لسان السورث وابتعاده عن الرابط الام . أي ان نسبة الكلمات ذات اصول من لغة الام كانت قليلة برأيهم ، وكان الحل اختيار احدى لهجات السورث ولاحدى المناطق . وقع اختيارهم على منطقة اورمية ، ومنها بدات الصحافة والمجلات والكتب وبمواضيع مختلفة وبلهجة اورمي المحدثة ، بعد منتصف القرن التاسع عشر ، وظهر ما سمي لشانا خاثا .

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    موقع مدينة سورا في منطقة بابل ، الخارطة من عمل المستشرق هاوزرمان
    avatar
    قصي المصلوب
    عضو كرمليس.كوم
    عضو كرمليس.كوم

    عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 14/01/2010

    رد: السورث او اللهجة السوادية

    مُساهمة من طرف قصي المصلوب في 9/2/2010, 04:29

    سورايا للمفرد وسورايي للجمع

    النسبة باللغة السريانية هي الحرفين يا والف اذا ان كان الاسم سور هي من اسور اليونانية ونسبة لاشور سمينا سورايا اي اشورايا والالف في سورايا اسقطت مثل رازا وهي ارازا وناشا هي اناشا

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/10/2018, 11:53