Karemlees.com ..منتدى عـراقي

نذكركم بأن المقالات والردود لاتعبر عن رأي المنتدى


    كرمليس لؤلؤه في سهل نينوى

    شاطر
    avatar
    سوريثا
    نجم كرمليس.كوم
    نجم كرمليس.كوم

    عدد المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 05/04/2009

    ورد كرمليس لؤلؤه في سهل نينوى

    مُساهمة من طرف سوريثا في 11/5/2009, 03:59

    كرمليس لؤلؤه في سهل نينوى
    --------------------------------------------------------------------------------
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    كرمليس

    تعتبر قرية كرمليس التي تقع جنوب شرق مدينة نينوى | الموصل بحوالي 18 ميل من اهم المدن الاشورية القديمة جدا في المنطقة . ومعنى كرمليس بالاكدية \"كارموليسي\" اي مدينة الالهة مليسا . ومن بين الاسماء الاخرى التي اطلقت على كرمليس هي \" ار- ايلو- بانو\" اي مدينة الاله بانو واثناء فترة حكم السومريون لمدينة اور حوالي 3000 ق.م اطلق عليها اسم \" كار - دنكير- نين ليل\" اي مدينة الالهة نين ليل (زوجةالاله ان ليل ووالدة الالهة السومرية نين - نورتا) . ويقال ايضا بان اسم كرمليس في القرن السابع عشر كان \" ار الو كالا\" اي مدينة اله الكل. وكما عرفت ب \" اورو كرمش\" اي المدينة الخربة.

    لقد قام العديد من منقبي الاثار في بلاد ما بين النهرن بزيارة كرمليس وذلك بحثا عن الاثار الاشورية والبابلية. واول من قام بذلك كان الانكليزي المعروف اوستن هنري ليارد الذي ذكر عام 1846 وطبقا للاثار الاشورية المكتشفة في كرمليس بان هذه المدينة الاشورية كانت مدينة عظيمة بعمة مدينة \" خرسباد\" في ذلك الزمان . وقد تم العثور في \" تل الغنم وتل بربارة\" على قطعع اثرية مكتوب عليه باللغة المسمارية اسماء الملكين الاشوريين سركون وشلمنصر. وفي\" تل بربارة\" تم العثور ايضا على بقايا احد المعابد الاشورية اما في\" تل الغنم\" تم العثور على بقايا احد القصور الاشورية.

    فقدت كرمليس مكانتها في عهد شلمنصر الثالث (824-858 ق.م )، حيث قاد ابنه \" اشور- دانين- ابلو\" وبمعاونة 27 مدينة اخرى ثورة ضد والده . الا ان الوالد الملك قام بتجهيز وتقوية ابنه الاخر\" شمشي اداد\" حاكم كالح (نمرود) وانتهت هذه الحرب الاهلية بعد ان استغرقت اربعة اعوام (824-827 ق.م) بابادة الثورة والقضاء عليها تماما. الا ان اثار هذه الحرب المدمرة طالت كرمليس وذلك لقربها من مدينة كالح، حيث اطلق عليها بعد ان تركها سكانها بسبب الحرب اسم \" اورو –كرمش\" اي المدينة المدمرة|الخربة . ومازالت بعض القرى الاخرى المجاورة لها تطلق عليها اسم كرمش. رغم كل هذه الاحداث فقد استعادت كرمليس قوتها في عهد الملوك شلمنصر الخامس(722-726 ق.م) وسركون الثاني (705-721 ق.م) حيث اعتبراها كعاصمة مؤقتة لهما.

    معركة كرمليس 331 ق.م:

    كانت هذه المعركة بين القائد اليوناني اسكندر المقدوني والامبراطور الفارسي داريوس دارا الثالث والتي انتهت باندحار الاخير بداية الحكم اليوناني على منطقة الشرق الادنى. وكانت كرمليس تسمى انذاك ب "كو – كاميلا" وتعني باللغة الارامية \ ساحة الجمال\" وذلك لان العديد من جمال الامبراطور الفارسي داريوس دارا الاول ماتوا في ضواحي المدينة لانها كانت منهوكة القوة. ولهذا السبب عرفت هذه المعركة تاريخيا بمعركة \"كو كاميلا\" .

    كرمليس مركز باطريركية الكنيسة الشرقية:

    قرر مار دنخا الثاني نقل كرسي كنيسة الشرق من بغداد ، اربيل ، ماراكا الى كرمليس عام 1332 وذلك لاستتباب الامن واستقرار الحكم فيها . وبقي الكرسي البطريركي في كرمليس لمدة 94 عام ، حيث توالى على الكرسي كل من مار دنخا الثاني (1332-1380) ومار ايليل الرابع (1380-1408) ومار شمعون الثاني (1418-1427) الذي قام بنقل الكرسي الى القوش عام 1426 .

    كرمليس مركز للامراء:

    اصبحت كرمليس في القرن الثالث عشر والرابع عشر اكثر شهرة عندما تم اتخاذها مركزا للامراء . وقد اشارت العديد من الكتب باهمية كرمليس كمركز تجاري . ومن بين هؤلاء الامراء الذين حكموا كرمليس هم الامير مسعود (1317) والامير ناصر علاءالدين والامير حسن (1358) والامير متي (شقيق الامير حسن) والامير بن يزيد (1364) واخيرا الامير صاحب مسعود .

    دمار نادر شاه:

    كانت الحروب بين الامبراطوريتين الفارسية والعثمانية حروبا مستمرة ومتتواصلة. ففي عام 1732 قام نادر شاه الفارسي بالهجوم واحتلال بلاد ما بين النهرين التي كانت تحت حكم الامبراطورية العثمانية انذاك. وفي العام ذاته وبعد احتلال بغداد ارسل نادر شاه جزءا من جيشه الذي كان قوامه 8000 مقاتل لاحتلال نينوى وضواحيها، ولكن باءت المحاولة بالفشل. فغضب نادر شاه وقرر في عام 1743 ان يقود هو بنفسه جيشا تعداده 300000 مقاتل و390 مدفع. فبعد ان احتل كركوك واربيل اتجه نحو نينوى والقرى التابعه لها، ولكي يظهر همجيته امر بقصف كرمليس قبل دخولها، مما ادى الى تدمير اكثرية المنازل فيها وطالالدمار ايضا كنيسة مار يونان و كنيسة بيت الشهداء (كنيسةالاربعين شهيدا). واستمر نادر شاه بالتدمير والحرق مدة اربعة ايام. وهذا كان مصير كل من برطلة وقره قوش (بغديدا)، حيث قدر عدد القتلى في هذا الهجوم الذي استمر اربعة ايام ب 4000 شخص .

    الكنائس والاديرة:

    تعتبر كنيسة مار كوركيس من اقدم المباني المسيحية التي تم بناؤها في القرن السادس الميلادي . ويليها دير مار يونان الذي بني في القرن السابع . ومن الكنائس القديمة ايضا في كرمليس كنيسة بيت سهذيه (كنيسة الاربعين شهيدا) التي تعود الى القرن الثالث عشر. ومن بين المعالم الاثرية القديمة التي اشتهرت بها كرمليس هي كنيسةالقديسة بربارة التي انشات على انقاض المعبد الاشوري للاله بانو . اختلفت الروايات حول قصة تلك الفتاة الجميلة التي اعتنقت المسيحية رغم حكم والدها الوثني القاسي ، حيث كان الثمن التعذيب والقتل لانها لم ترتد الى دين ابائها واجدادها وفضلت الموت على ذلك. ومازالت كنيسة القديسة بربارة قائمة لحد الان رغم تعرضها للخراب والتدمير الذي سببه الهجوم الذي شنه نادر شاه عام 1734 ، حيث قام الكرمليسيون باعادة بنائهاعام 1798 . وتوجد ايضا في كرمليس كنيسة العذراء التي شيدت عام 1887 وكذلك كنيسة مار ماري التي تعتبر كنيسة حديثة مقارنة بالكنائس الاخريات ، حيث تم بناؤها عام 1963 .


    ترجمت الى العربية من قبل
    الشماس سلام كريم الشابي
    avatar
    الاميره
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 245
    تاريخ التسجيل : 04/04/2009

    ورد رد: كرمليس لؤلؤه في سهل نينوى

    مُساهمة من طرف الاميره في 12/5/2009, 05:50

    بالفعل كرمليس هي لؤلؤة سهل نينوى كانت وستبقى كذلك
    رغم الظروف الصعبة التي مرت وتمر بها ونتأمل من أهلنا الغيارى في كرمليس
    أن يحافظوا عليها من كل المتطفلين وحاملي الشعارات الرنانة

    شكرا سوريثا على هذا الموضوع
    avatar
    the dragon
    عضو كرمليس.كوم
    عضو كرمليس.كوم

    عدد المساهمات : 27
    تاريخ التسجيل : 14/05/2009

    ورد رد: كرمليس لؤلؤه في سهل نينوى

    مُساهمة من طرف the dragon في 18/5/2009, 02:25

    قلمي مهما كتب عن كرملش الحبيبه فلن يكون كافيا الله يحفظ العراق وكرمليس

    شكرا للعزيزه سوريثا فقد ذكرتنا بتاريخنا
    avatar
    العراقي
    لؤلؤة كرمليس.كوم
    لؤلؤة كرمليس.كوم

    عدد المساهمات : 345
    تاريخ التسجيل : 27/05/2009
    الموقع : هولندا

    ورد رد: كرمليس لؤلؤه في سهل نينوى

    مُساهمة من طرف العراقي في 10/6/2009, 16:22

    اني خايف على هذه اللؤلؤة
    من الزمر الي دتحرك الناس على كيفها
    والناس ديمشون وراهم مغمظــــــــين


    الله ينور عقول اهلنا الكرمليسين ويحافظون عليها



    العراقي

      الوقت/التاريخ الآن هو 15/8/2018, 14:20